Sunday, October 14, 2007

تمويل المحاضرة ال6

تمويل
المحاضرة السادسة

---------------------

مدخل ادارة الاموال

ما المقصود بادارة الاموال00؟
- بعض المفكرين ورجال الاعمال لا يفرقوا بين مصطلحين
الوظيفة المالية(التمويل الادارى) و ادارة الاموال financial management

- ولكن هناك عدد اخر منهم يميز بين المصطلحين
ولكنهم لا يتفقوا على رأى واحد لذلك

ادارة الاموال ( هو القسم المسئول(الوحدة التنظيمية) عن ادارة مالية المنظمة )ـ
كيفية ادارة اموال المنظمة

1- اصطلاح ادارة الاموال قد يعبر عن العلم الذى يختص بكل الفنون arts والادوات tools والقواعد rules والنظم systems والمعلومات information والاجراءات و السياسات والاسس النظرية والممارسات التطبيقية التى يسترشد بها فى ممارسات الوظيفة المالية

2- وقد يشير هذا الاصطلاح الى العملية (process) التى يتم من خلالها ادارة اموال المنظمة اى الكيفية التى يتم بها توفير احتياجات المنظمة من الاموال والكيفية التى يتم بها توظيف الاموال

3- وقد يعبر الاصطلاح عن الكيان التنظيمى (قد يكون قطاع او ادارة عامة او ادارة اى قسم او جهاز مختص ) المسئول عن اداء الوظيفة المالية

وبغض النظر عن المعنى الذى يعبر عنه اصطلاح ادارة الاموال فان هذا الاصطلاح يتضمن مجموعة انشطة ومفاهيم واليات وتطبيقات عملية واجهزة (كيانات تنظيمية ) المتعلقة باداء الوظيفة المالية بما تحقق اهدافها0

ماهى اهم وظائف ادارة الاموال00؟
تمارس مجموعة من الوظائف الفرعية من اجل وظائف محددة (او اهداف محددة)ـ

1- توفير الاحتياجات المالية للمنظمة بأقل تكلفة ممكنة
كل المنظمات تحتاج الى المال ويتم توفيرها من المصادر المختلفة
(الملاك اى المساهمون)
(غير الملاك اى الدائنين) مثل البنوك وشركات توظيف الاموال والموردين
والشركات المالية

البنوك 000دين فى شكل نقدى
الشركات المالية00 دين ولكن فى شكل غير نقدى عادة

فترة السماح للسداد Grace period

· تدبير الاموال فى الوقت المناسب يزيد من التكلفة التى تتحملها المنظمة

- قامت احدى المنظمات بتقدير احتياجتها من التمويل الاضافى الذى يجب عليها تدبيره خلال سنة 2008 قدرها 200000 ج 00فاذا علمت انه فى حالة نجاح المنظمة فى توفير المبلغ وشراء المواد الخام نقدا فانها ستحصل على خصم يقدر ب 15 % (خصم تعجيل دفع) وفى حالة عدم النجاح فى الحصول على المبلغ فى ذلك فستكون مضطرة الشركة بالشراء بالاجل باسعار تزيد 3%

المطلوب 00حساب التكلفة الاضافية (الحقيقية) التى ستتحملها المنظمة فى حالة فشلها فى تدبير احتياجتها المالية فى المدة المحددة

الحل—

التكلفة الحقيقية للمنظمة فى هذه الحالة =
الزيادة فى السعر نتيجة الشراء بالاجل + تكلفة الفرصة الضائعة من الحصول على الخصم
(3%) (5%)
(200000*3%) + (200000 * 15%) =
6000 + 30000

اذن التكلفة الاضافية الحقيقية = 30000+6000=36000

2- ادارة الاصول
بمعنى ان الامر يتطلب من ادارة الاموال توجيه وتخصيص الاموال التى تم تدبيرها واستخدمها نحو اوجه النشاط ويتم ذلك من خلال تكوين هيكل الاصول( مزيج الاصول) (تركيب الاصول)ـ

3- تحليل الموقف المالى للمنظمة
بمعنى التعرف على الحالة الصحية للمنظمة من الناحية المالية ويكون خاص هذا التحليل
بالماضى والحاضر00وعند الامتداد للمستقبل اصبح تخطيط مالى وذلك لمعرفة نقاط القوة
Strength والضعف weakness

يتم هذا التحليل من خلال دراسة ما يسمى بالقوائم المالية

4- تقدير احتياجات المنظمة من الاموال(وضع خطة مالية)ـ
-عدم الدقة فى التقدير يترتب عليه ارتفاع التكاليف للحصول على الاموال وبالتالى خفض معدل
العائد للاستثمار


مثال00 قامت احدى الشركات بتقدير احتياجاتها المالية لسنة 2007 التى ستحصل عليها من احد البنوك بسعر فائدة سنوية 10% وتقدير احتياجاتها فى حدود مبلغ 1000000ج

غير ان هناك مغالاه فى عملية التقدير مما ادى الى استخدام 75% من المبلغ المقدر بمعدل عائد على الاموال المستثمر 15% سنويا
المطلوب00 حساب التكلفة التى تحملها المنظمة نتيجة المغالاة وعدم الدقة فى التقدير
الحل—

تتمثل التكلفة التى تحملتها المنظمة
أ‌- تكلفة الاقتراض التى لم تستخدم (الفائدة)ـ
ب‌- تكلفة الفرصة الضائعة (نتيجة عدم استخدامها)ـ

وبما ان مقدار الاموال التى لو تستخدم = 1000000*(25/100)=250000ج

تكلفة الاقتراض (للاموال الى لم تستخدم)= 250000*10%=25000ج
تكلفة الفرصة الضائعة(العائد الضائع) لهذه الاموال=
25000*(15/100)=37500ج

اذن تكلفة المغالاه فى التقدير =25000+37500=62500

5- ادارة هيكل التمويل
بمعنى تحديد هيكل التمويل (مزيج التمويل) المناسب (الامثل) على اقل تقدير من خلال استعراض كافة مصادر تقديم الاموال والمفاضلة بينهم او الاختيار الامثل0

لتحميل المحاضرة ملف وورد الرجاء الضغط على اللينك التالى
http://www.4shared.com/file/26472290/21f18998/_6_online.html

No comments: